منتديات طيور الجنه مصر الرسميه
هلا بك و غلا
مرحبا بك الف و مليون
ويسلم راس من دلك علينا
وان شاء الله تستفيد وتفيد...
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك ..
اطيب التحيات وارقها ...
اداره المنتدى ..
منتديات طيور الجنه مصر الرسميه
هلا بك و غلا
مرحبا بك الف و مليون
ويسلم راس من دلك علينا
وان شاء الله تستفيد وتفيد...
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك ..
اطيب التحيات وارقها ...
اداره المنتدى ..
منتديات طيور الجنه مصر الرسميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طيور الجنه مصر الرسميه

نلتـــــــقى لنرتقى ونبنى مانحب لحياة أجمل
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  رسائل الزوار  

 

 كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mai Elsawy
~¤§المديرة العامه §¤~
~¤§المديرة العامه §¤~
Mai Elsawy


مين هو نجمك المفضل ؟ :
  • رغــــــد الوزان
  • مايا الصعيدى

عدد المساهمات : 337
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 10/01/2013
العمر : 26
الموقع : أم الدنيــــــــــــــــــا مصر
العمل/الترفيه : طالبة علم

بطاقة الشخصية
منتديات طيور الجنه مصر الرسميه:
كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Left_bar_bleue20/20كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Empty_bar_bleue  (20/20)

كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Empty
مُساهمةموضوع: كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك    كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Emptyالجمعة يونيو 13, 2014 6:55 pm

[wow]

[rtl] قبل أن نبدأ[/rtl]






[rtl]أنوه إلى أن مادة هذا الملف تم تجميعها وترتيبها، حتى نعطي للقارئ فكرة مبدئية عن ماهية إدارة الذات وماذا نعني بإدارة الذات، وكيف يدير المرء ذاته، بحيث يؤدي ما عليه من واجبات، ويقوم بالأعمال التي يحب أن يؤديها ويوجد توازن في حياته بين نفسه وعائلته وعلاقاته والرغبة في الإنجاز.[/rtl]






[rtl]ماذا نعني بإدارة الذات؟[/rtl]






[rtl]هي الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والاهداف.[/rtl]






[rtl]والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة  ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجباتاللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت او إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.[/rtl]






[rtl]إذاً المطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف، أن تضع أهدافاً لحياتك، ما الذي تريد تحقيقه في هذهالحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة؟ ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه؟ لا يعقل في هذا الزمان تشتت ذهنك في اكثر من اتجاه، لذلك عليك ان تفكر في هذه الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقوم بالتخطيط لحياتك وبعدها تأتي مسئلة تنظيم الوقت.[/rtl]






[rtl] [/rtl]






[rtl]أمور تساعدك على تنظيم وقتك[/rtl]






[rtl]هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك.[/rtl]






[rtl]·     وجود خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة.[/rtl]






[rtl]·     لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلا إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.[/rtl]






[rtl]·         بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي.[/rtl]






[rtl]·         الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي.[/rtl]






[rtl]·     يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك.[/rtl]






[rtl]·         اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.[/rtl]






[rtl]·         استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره.[/rtl]






[rtl]·     تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.[/rtl]






[rtl]·         الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.[/rtl]






[rtl]·         ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.[/rtl]






[rtl]·         اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.[/rtl]






[rtl] [/rtl]





[rtl]معوقات تنظيم الوقت.[/rtl]






[rtl]المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة،  فلذلك عليك تنجنبها ما استطعت ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:[/rtl]






[rtl]·         عدم وجود أهداف أو خطط.[/rtl]






[rtl]·         التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.[/rtl]






[rtl]·         النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.[/rtl]






[rtl]·         مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لاباقة، لذى عليك أن تتعلم قول لا لبعض الامور.[/rtl]






[rtl]·         عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.[/rtl]






[rtl]·         سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.[/rtl]






[rtl] [/rtl]






[rtl]خطوات تنظيم الوقت.[/rtl]






[rtl]هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيمالوقت.[/rtl]






[rtl]·         فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة.[/rtl]






[rtl]·     أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.[/rtl]






[rtl]·         حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.[/rtl]






[rtl]·     نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.[/rtl]






[rtl]·     نفذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.[/rtl]






[rtl]·         في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.[/rtl]






[rtl] [/rtl]






[rtl]ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.[/rtl]






[rtl] [/rtl]






[rtl]كيف تستغل وقتك بفعالية؟[/rtl]






[rtl]هنا ستجد الكثير من الملاحظات لزيادة فاعليتك في استغلال وقتك، فحاول تنفيذها:[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     تفائل وكن إيجابياً.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     أنظر لعاداتك القديمة وتخلى عن ما هو مضيع لوقتك.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     ضع مفكرة صغيرة وقلما في جيبك دائماً لتدون الأفكار والملاحظات.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     خطط ليومك من الليلة التي تسبقه أو من الصباح الباكر، وضع الأولويات حسب أهميتها وأبدأ بالأهم.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     ركز على عملك وانتهي منه ولا تشتت ذهنك في أكثر من عمل.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     توقف عن أي نشاط غير منتج.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     أنصت جيداً لكل نقاش حتى تفهم ما يقال، ولا يحدث سوء تفاهم يؤدي إلى التهام وقتك.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     رتب نفسك وكل شيء من حولك سواء الغرفة أو المنزل، أو السيارة أو مكتبك.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     قلل من مقاطعات الآخرين لك عند أدائك لعملك.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     أسأل نفسك دائماً ما الذي أستطيع فعله لاستغلال وقتي الآن.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001   أحمل معك كتيبات صغيرة في سيارتك أو عندما تخرج لمكان ما، وعند اوقات الانتظار يمكنك قراءة كتابك، مثل أوقات أنتظار مواعيد المستشفيات، أو الأنتهاء من معاملات.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001     أتصل لتتأكد من أي موعد قبل حلول وقت الموعد بوقت كافي.[/rtl]






[rtl]كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك  Clip_image001   تعامل مع الورق بحزم، فلا تجعله يتكدس في مكتبك أو منزلك، تخلص من كل ورقة قد لا تحتاج لها[/rtl]




[/wow][rand][/rand]13.06.2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيــــــف تنــــظم وقـتــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور الجنه مصر الرسميه :: المنتديات الاجتماعيه :: منتدى النقاش الجاد والحوآر الهآدف-
انتقل الى: